فصل: (سورة البقرة: آية 260):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.الصرف:

{فأت} حذفت همزة الوصل من الفعل لدخول الفاء عليه، أصله ائت، وفيه أيضا إعلال بالحذف، حذفت لام الكلمة للبناء، وزنه ففع بسكون الفاء الثانية [الآية 106 والآية 222].
{المشرق} اسم مكان من الفعل شرق يشرق باب نصر، وكان القياس أن يقال مشرق بفتح الراء لأن عين المضارع مضمومة ولكنّه جاء على مفعل بكسر العين وهو من الشواذ [انظر الآية 115].
{المغرب} اسم مكان من الفعل غرب يغرب باب نصر، وقد جاء شاذّا على مفعل بكسر العين وكان قياسه أن يكون على مفعل بفتح العين.. [وانظر الآية 115].
{بهت} بالبناء للمجهول، وهو في معناه مبنيّ للمعلوم ويحتاج إلى فاعل، ومثله في القرآن هرع في المضارع: {وجاءه قومه يهرعون إليه} [هود- 78].

.[سورة البقرة: آية 259]:

{أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلى قَرْيَةٍ وَهِيَ خاوِيَةٌ عَلى عُرُوشِها قالَ أَنَّى يُحْيِي هذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِها فَأَماتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قالَ كَمْ لَبِثْتَ قالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عامٍ فَانْظُرْ إِلى طَعامِكَ وَشَرابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلى حِمارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظامِ كَيْفَ نُنْشِزُها ثُمَّ نَكْسُوها لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ (259)}.

.الإعراب:

{أو} حرف عطف الكاف هنا اسم بمعنى مثل في محلّ جرّ معطوفة على الموصول الأول في الآية السابقة والتقدير: أ لم تر إلى الذي حاجّ إبراهيم أو مثل الذي مرّ.. الذي اسم موصول مبنيّ في محلّ جرّ مضاف إليه {مرّ} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو وهو العائد {على قرية} جارّ ومجرور متعلّق ب {مرّ} الواو حاليّة {هي} ضمير منفصل في محلّ رفع مبتدأ {خاوية} خبر مرفوع على عروش جار ومجرور متعلّق بخاوية، ها ضمير مضاف إليه {قال} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {أنّى} بمعنى كيف في محلّ نصب حال من هذه، {يحيى} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الياء ها حرف تنبيه (ذه) اسم إشارة مبنيّ في محلّ نصب مفعول به مقدّم، {اللّه} فاعل مرفوع {بعد} ظرف زمان منصوب متعلّق ب {يحيي} موت مضاف إليه مجرور وها ضمير مضاف إليه.. الفاء استئنافيّة أمات فعل ماض والهاء ضمير مفعول به {اللّه} فاعل مرفوع {مائة} ظرف زمان منصوب متعلّق بأمات بتضمينه معنى ألبثه ميّتا مائة عام {عام} مضاف إليه مجرور {ثمّ} حرف عطف {بعثه} مثل أماته والفاعل هو {قال} مثل الأول والفاعل اللّه {كم} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب على الظرفية الزمانية متعلّق ب {لبثت} وهو فعل ماض مبنيّ على السكون.. والتاء فاعل {قال} مثل الأول والفاعل يعود إلى الذي مر {لبثت} مثل الأول {يوما} مفعول فيه منصوب متعلّق ب {لبثت} {أو} حرف عطف {بعض} معطوف على {يوما} منصوب مثله {يوم} مضاف إليه مجرور {قال} مثل الثاني {بل} للابتداء والإضراب {لبثت مائة عام} مثل لبثت بعض يوم الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر أي: إن لم تطمئنّ فانظر.. انظر فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {إلى الطعام} جارّ ومجرور متعلّق ب {انظر} والكاف ضمير مضاف إليه الواو عاطفة {شرابك} معطوف على طعامك مجرور مثله ومضاف إليه لم حرف نفي وقلب وجزم {يتسنّه} مضارع مجزوم والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، الواو عاطفة {انظر إلى حمارك} مثل انظر إلى طعامك الواو عاطفة اللام لام التعليل نجعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام والكاف ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم آية مفعول به ثان منصوب {للناس} جارّ ومجرور متعلّق بمحذوف نعت لآية.
والمصدر المؤوّل أن نجعلك في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف تقديره فعلنا ذلك لتعلم ولنجعلك آية للناس.
الواو عاطفة {انظر إلى العظام} مثل انظر إلى طعامك {كيف} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال ننشز مضارع مرفوع وها ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن للتعظيم ثم حرف عطف {نكسوها} مثل ننشزها {لحما} مفعول به ثان منصوب. الفاء استئنافيّة لمّا ظرفيّة حينيّة متعلّقة ب {قال} متضمّنة معنى الشرط {تبيّن} فعل ماض، والفاعل مقدّر دلّ عليه الكلام المتقدّم أي تبيّن كيفية الإحياء، اللام حرف جرّ والهاء ضمير في محلّ جرّ باللام متعلّق ب {تبيّن} {قال} فعل ماض والفاعل ضمير مستتر تقديره هو {أعلم} مضارع مرفوع والفاعل مستتر تقديره أنا {أنّ} حرف مشبّه بالفعل للتوكيد {اللّه} لفظ الجلالة اسم أنّ منصوب {على كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بقدير، {شيء} مضاف إليه مجرور {قدير} خبر أنّ مرفوع.
والمصدر المؤوّل {أنّ اللّه} {قدير} سدّ مسدّ مفعولي أعلم.
جملة: {مرّ} لا محلّ لها صلة الموصول الذي.
وجملة: {هي} خاوية في محلّ نصب حال من قرية.
وجملة: {قال أنّى} في محلّ نصب حال من فاعل مرّ أو لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {يحيي} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أماته} لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {بعثه} لا محلّ لها معطوفة على جملة أماته.
وجملة: {قال} الثانية لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {كم لبثت} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قال} الثالثة لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
وجملة: {لبثت يوما} في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {قال} الرابعة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {بل لبثت} لا محلّ لها استئنافيّة وجملة مقول القول محذوفة أي: قال ما لبثت يوما أو بعض يوم بل لبثت مائة عام.
وجملة: {انظر إلى طعامك} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر أي: إن لم تطمئنّ فانظر.
وجملة: {لم يتسنه} في محلّ نصب حال من الطعام والشراب معا بمعنى الغذاء أو من الشراب لأنه المتأخّر.
وجملة: {انظر إلى حمارك} في محلّ جزم معطوفة على جملة انظر إلى طعامك.
وجملة: {نجعلك} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المقدّر أن وجملة: {انظر إلى العظام} في محلّ جزم معطوفة على جملة انظر إلى طعامك.
وجملة: {ننشزها} في محلّ نصب حال من العظام.
وجملة: {نكسوها} في محلّ نصب معطوفة على جملة ننشزها.
وجملة: {تبيّن} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: {قال} لا محلّ لها جواب شرط غير جازم.
وجملة: {أعلم} في محلّ نصب مقول القول.

.الصرف:

{قرية} اسم جامد، وزنه فعلة بفتح فسكون انظر الآية 58 من هذه السورة.
{خاوية} مؤنّث خاو، اسم فاعل من خوت الدار تخوي من باب ضرب أو من خوي يخوى باب فرح.
{عروشها} جمع عرش وهو السقف وكلّ ما هيئ ليستظلّ به، اسم جامد وزنه فعل بفتح فسكون.
{مائة} اسم للعدد المعروف، وترسم الكلمة من غير ألف أو مع الألف كلاهما جائزة، والتاء عوض من الياء وزنه فعة.
{عام} اسم للمدّة المعروفة، فيه إعلال بالقلب لأن الألف أصلها واو جمعه أعوام.
{طعام} اسم جامد لما يؤكل، وزنه فعال بفتح الفاء [انظر الآية 61 والآية 184].
شراب: اسم جامد لما يشرب وزنه فعال بفتح الفاء.
{يتسنّه} الهاء في الفعل أصلية، فهي ثابتة وصلا ووقفا، وقيل هي للسكت وأنّ لام الكلمة واو، والفعل مجزوم بحذف حرف العلّة.
ويجوز أن يكون الفعل مشتقّ من التسنّن الذي هو التغيّر وأصله لم يتسنّن، مأخوذ من الحمأ المسنون، فأبدلت النون الأخيرة حرف علّة، وفي هذه الحال تكون الهاء للسكت ليس غير.
{العظام} جمع عظم وهو اسم جامد وزنه فعل بفتح فسكون.
وثمّة جمع آخر هو أعظم بضمّ الظاء، وعظامة بكسر العين.
{لحما} اسم جامد وزنه فعل بفتح فسكون.

.[سورة البقرة: آية 260]:

{وَإِذْ قالَ إِبْراهِيمُ رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتى قالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قالَ بَلى وَلكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي قالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلى كُلِّ جَبَلٍ مِنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا وَاعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (260)}.

.الإعراب:

الواو عاطفة إذ اسم ظرفيّ مبنيّ على السكون في محلّ نصب مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر {قال} فعل ماض {إبراهيم} فاعل مرفوع ومنع من التنوين للعلمية والعجمة {ربّ} منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على ما قبل الياء المحذوفة للتخفيف وهي مضاف إليه (أر) فعل أمر مبنيّ على حذف حرف العلّة والنون للوقاية والياء ضمير مفعول به، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {كيف} اسم استفهام مبنيّ في محلّ نصب حال {تحيي} مضارع مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {الموتى} مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة المقدّرة على الألف {قال} مثل الأول والفاعل اللّه الهمزة للاستفهام التقريريّ الواو عاطفة {لم} حرف نفي وقلب وجزم {تؤمن} مضارع مجزوم، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {قال} مثل الأول {بلى} حرف جواب لإيجاب النفي الواو عاطفة {لكن} حرف استدراك اللام لام التعليل {يطمئنّ} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد اللام قلب فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمّة المقدّرة على الباء لمناسبة الياء والياء ضمير مضاف إليه.
والمصدر المؤوّل {أن يطمئنّ قلبي} في محلّ جرّ باللام متعلّق بفعل محذوف تقديره أسأل، والاستدراك والفعل بعده معطوف على مقدّر أي: بلى آمنت، وما سألت غير مؤمن ولكن سألت ليطمئنّ قلبي.
قال مثل الأول والفاعل اللّه الفاء رابطة لجواب شرط مقدّر خذ فعل أمر والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت {أربعة} مفعول به منصوب {من الطير} تمييز العدد الفاء عاطفة صر مثل خذ و(هنّ) ضمير متّصل مفعول به إلى حرف جرّ والكاف ضمير في محلّ جرّ متعلّق ب {صرهنّ} {ثمّ} حرف عطف {اجعل} مثل خذ {على كلّ} جارّ ومجرور متعلّق بفعل اجعل بتضمينه معنى ألق، {جبل} مضاف إليه مجرور من حرف جرّ و(هنّ) ضمير متّصل في محلّ جرّ متعلّق ب {اجعل} {جزءا} مفعول به منصوب ثمّ ادع مثل ثمّ اجعل و(هنّ) ضمير متّصل مفعول به يأتين مضارع مبنيّ على السكون في محلّ جزم جواب الطلب... والنون فاعل والكاف ضمير مفعول به {سعيا} مصدر في موضع الحال، الواو استئنافيّة {اعلم} مثل اجعل {أنّ اللّه عزيز} مثل أنّ اللّه قدير- في الآية السابقة- {حكيم} خبر ثان مرفوع. والمصدر المؤوّل {أنّ اللّه عزيز} في محلّ نصب سدّ مسدّ مفعولي اعلم.
جملة: {قال إبراهيم} في محلّ جرّ مضاف إليه.
وجملة: النداء وصلتها في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {أرني} لا محلّ لها جواب النداء استئنافيّة.
وجملة: {تحيي} في محلّ نصب مفعول به ثان لفعل أر.
وجملة: {قال} الثانية لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {أو لم تؤمن} في محلّ نصب معطوفة على جملة مقدّرة هي مقول القول. أي: أ تسأل ولم تؤمن؟
وجملة: {قال} الثالثة لا محلّ لها استئناف بيانيّ.
والجملة المقدّرة: «بلى آمنت» في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {يطمئنّ قلبي} لا محلّ لها صلة الموصول الحرفيّ المقدر أن.
وجملة: {قال} الرابعة لا محلّ لها استئنافيّة.
وجملة: {خذ أربعة} في محلّ جزم جواب شرط مقدّر، أي: إن: أردت ذلك فخذ.. وجملة الشرط المقدّرة في محلّ نصب مقول القول.
وجملة: {صرهنّ} إليك في محلّ جزم معطوفة على جملة خذ أربعة.
وجملة: {اجعل} في محلّ جزم معطوفة على جملة صرهنّ.
وجملة: {ادعهنّ} في محلّ جزم معطوفة على جملة اجعل.
وجملة: {اعلم} لا محلّ لها استئنافيّة.